Wednesday, December 17, 2008

عن التحالف العربي من أجل دارفور

التحالف العربي من أجل دارفور- تاد
Arab Coalition for Darfur- ACD



عن التحالف:
منذ بداية العام ٢٠٠٣ والعنف يعصف باقليم دارفور غرب السودان مما أدى لمقتل أكثر من ٢٠٠ ألف مدني وفرار نحو مليونين عن أراضيهم بين نازح ولاجيء.

وورغم ذلك استمر تعتيم كبير في العالم العربي على حقيقة وأبعاد الصراع. وفي محاولة لكسر حلقة الصمت تلك تأسس في 10 مايو 2008 التحالف العربي من أجل دارفور كتحالف عربي أفريقي لعشرات المنظمات الأهلية من ١٣ دولة، يسعى للمساهمة بشكل فعال في وقف العنف في دارفور، وإحلال السلام والتنمية. ويقدم نموذجاً لدور المجتمع المدني في الدفاع عن حقوق الأفراد والمجموعات التي تتعرض حقوقها للانتهاك في ظل النزاعات والأزمات، وتحظى فيه النساء بالتمكين والأطفال بالحماية.


لماذا التحالف:

انسانيا: يسعى التحالف من وراء تأسيسه لوقف الاعتداءات وأعمال العنف.وحماية المدنيين والأولوية للنساء والأطفال.ويزكي التحالف الجهود الهادفة لتسهيل العون الإنساني دون توظيف سياسي وتوفير ضمانات الحماية العمالية في الإغاثة.والعودة الطوعية للنازحين وتمكينهم من ممتلكاتهم.
قانونيا:
يهدف التحالف لتحقيق العدالة والأنصاف ومحاكمة المسئولين عن الجرائم في دارفور، وتفعيل دور المحكمة الجنائية الدولية وملاحقة من يرتكب جرائم ضد الإنسانية.
معرفيا:
يسعى التحالف ويزكي الجهود المبذولة لإنتاج معرفة ميدانية موضوعية دقيقة عن طبيعة ومستجدات النزاع في دارفور. ورفد المكتبة العربية بالوثائق المحايدة في هذا الصدد.
يرفض التحالف الصمت على جرائم ترتكب ضد مدنين مواطنين في دولة عربية بذريعة كون المعتدي عربيا مسلما.
عربيا:
نسعى لتنوير الرأي العام العربي وتفعيل الدور الإعلامي العربي وتصحيح توجهاته فيما يخص دارفور.ونهدف لتعزيز دور المجتمع المدني العربي في التعاطي مع أزمة دارفور بكافة أوجهها القانونية والانسانيةوالتنموية.
وحث الدول العربية على تفعيل دورها ومساهمات حكوماتها في حل قضية دارفور.

آليات عملنا:
ينتهج التحالف وسائل سلمية مختلفة لتحقيق أهدافه، بحسب كل هدف:
زيارات الاستقصاء الميداني.وإنشاء مراكز لتوثيق كافة الانتهاكات بدارفور وإصدار التقارير الموثقة في هذا الصدد. وإعداد قوائم لمن شاركوا في هذه الانتهاكات.
بناء تحالفات على المستوى الوطني والإقليمي. والاستفادة من الأطر والآليات الدولية.
التواصل مع الإعلام العربي وعقد مؤتمرات وندوات دورية وحلقات نقاشية في المنطقة العربية لنشر الوعي بقضية دارفور والتعريف بالجديد فيها.
التشبيك مع الأحزاب والقوى الوطنية المختلفة و التنسيق مع كافة أطراف المجتمع المدني العربي.
الحوار مع جامعة الدول العربية وكافة الأنظمة العربية لتفعيل دورها لحل أزمة دارفور.
الاستقطاب والتواصل مع الفنانين والشخصيات العامة لإيصال رسائل تضامني مع مدنيي دارفور إلى الرأي العام العربي.
إنشاء مراكز للتأهيل النفسي والبدني لضحايا دارفور.


القضايا ذات الأولوية لعمل التحالف من أجل دارفور:
يضع التحالف نصب عينه قضايا أولية منها
الوقف الفوري للعنف المتبادل بين الحكومة والمتمردين، وحمايةالمدنيين وبالأخص الأطفال والنساء.
الحوار الدارفوري ونزع السلاح.وحث الحكومة السودانية على مفاوضات جادة.
العودة الطوعية للنازحين وتمكينهم من ممتلكاتهم أو تعويضهم ، والتنمية لأوضاعهم.
تعزيز دور المجتمع المدني العربي في قضية دارفور.والتقصي الميداني للتعرف على مستجداتها.
تسهيل العون الإنساني دون توظيفه سياسياً وضمان حماية العاملين بها.
تنوير الرأي العام العربي بقضية دارفور وتفعيل الدور الإعلامي العربي وتصحيح توجهاته.
حث الجامعة العربية على دور فاعل، كذلك الأنظمة العربية ومساهماتهما.
العدالة والإنصاف والديمقراطية ومحاكمة المسئولين عن الجرائم في دارفور، وتعويض الضحايا وتفعيل دور المحكمة الدولية والتفاعل معها.
الانتشار الكامل لقوات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور، ودفع مشاركة الدول العربية والاسلامية في هذه القوات.
خلق بيئة مواتية تحول دون استمرار أو عودة القتال، ودفع جهود التنمية في الإقليم.

من بيانات التحالف:

يدين التحالف هذا العدوان على فلسطينيي غزة، وفي هذا ينظر التحالف لكل عدوان ضد المدنيين الآمنين وفق هويتهم ودون تمييز، وسواء تم استهدافهم من قبل دولة معتدية أو قوات محتلة أو سلطات الحكم، باعتباره "جريمة حرب"، ويجب محاكمة مرتكبيه أمام المحكمة الجنائية الدولية. ..ويهيب التحالف بجامعة الدول العربية أن تبدي درجة فاعلة من التعامل المسئول مع الأزمة؛ فليس مفهوما أو مقبولا أن تتأخر قراراتها والتي لم تخرج حتى الآن عن بيان استغرق يوما بأكمله للإعداد، وبدلا من العمل بروح التجمع الإقليمي الموحد سمحت الجامعة لكل عاصمة عربية أن تتصرف بصورة منفردة ،وأحيانا متعارضة، في أمر جلل يستلزم موقفا موحدا.
من بيان التحالف عن عدوان اسائيل على غزة ٥ يناير ٢٠٠٩


يهيب التحالف العربي من أجل دارفور بالمنظمات الحقوقية العربية التدخل كل حسب مجال عمله لأجل سد الثغرة في الاحتياجات الصحية والغذائية لنازحي ومتضرر الإقليم.
ويناشد التحالف جامعة الدول العربية ومجالسه المعنية بالطفولة والأمومة لتوجيه مزيد من المساعدات لمتضرري الإقليم كونهم مواطني دولة عضو ومؤسس بجامعة الدول العربية منذ إنشائها.
ويهيب التحالف بالشخصيات العامة والمثقفين وسفراء النوايا الحسنة بالوكالات المتخصصة بالأمم المتحدة بذل مزيد من الجهد لتوعية الجمهور بالمنطقة بمعاناة مدنيي دارفور واستقطاب التبرعات والمنح من الراغبين وتوجيهها للمهام الإغاثة الصحية و الغذاء لمشردي الإقليم.
كما يهيب التحالف برجال الأعمال العرب والمصريين، بالأخص من أصحاب المشاريع الاستثمارية والعقارية بالسودان أن يضمنوا مشردي دارفور بنشاطاتهم الخيرية.
من نداء التحالف للمنظمات الحقوقية العربية ديسمبر٢٠٠٨



ويناشد التحالف القبائل بوقف الاقتتال المتبادل فورا وعدم استهداف المدنيين. معتبرا ان مثل هذه الأحداث تعطي مسوغات للنظام السوداني لرفض تسوية عادلة لاحلال الاستقرار بالاقليم. كما تصرف الانظار عن جانب رئيسي لازمة الإقليم وهو الهجمات التي تنفذها ميليشيات الجنجويد ضد المدنيين من أبناء القبائل غير العربية بالإقليم.
ويرى التحالف ان حكومة الخرطوم التي طالما رفضت التدخل الدولي في دارفور بحجة السيادة مطلوب منها ممارسة هذه السيادة وفرض الأمن واثبات جديتها في احلال السلام بدارفور، خاصة أن الأحداث الأخيرة جزء من كرة العنف التي بدأتها ميلشيات الجنجويد التي تلقت دعما ولو بالصمت من حكومة الخرطوم لتبدأ اعتداءاتها على المدنيين بالإقليم.

من بيان التحالف المنادي بوقف الاحتراب القبائلي في دارفور ١٨ديسمبر٢٠٠٨

شاركونا في اثراء النقاش والاقتراحات:
لماذا لم يهتم الإعلام العربي بأزمة دارفور نفس اهتمامه بقضيتي العراق وفلسطين؟
ما الحجج التي يستند لها البعض في إنكار الوضع المأساوي بدارفور وتقليل هول العنف الدموي المستمر منذ خمس سنوات بالإقليم؟
كيف يؤثرالاقتتال الداخلي بين الحركات أو القبائل سلبا على أعمال الاغاثة وإحلال السلام بالإقليم؟.
وهل يمكن تفاديها؟
هل مجرد وجود الموارد واالبترول بالإقليم يجعلنا نعتبر كل اشارة للعنف ضد المدنيين محل تشكيك؟


كيف تنضم للتحالف؟
اذا رغبت في المشاركة معنا فالأمر يسير..فعضوية التحالف تقوم على تمثيل منظمات أو أفراد تؤمن برؤية التحالف وتعمل بجدية والتزام وفاعلية ومسئولية لتحقيق رسالته، كل ما عليك هو تقديم طلب للانضمام إلي التحالف.

المستشار القانوني:
الأستاذ/ صالح محمود ، السودان.
الأمين العام:
الأستاذ حجاج نايل – البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان،مصر.


No comments:

Post a Comment